شرح مفهوم البرمجة الكائنية OOP - Object oriented programming في البرمجة



البرمجة الكائنية OOP - Object oriented programming
وهي عبارة عن نمط برمجة متقدمة، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات (Objects)، كل كائن عبارة عن حزمة من البيانات والمتغيرات والثوابت والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام.
ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعضها البعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن.


ماهو الكائن؟
لعل كل ما نراه في حياتنا اليومية من بشر وفواكه وحيوانات ووو هو كائن "object"…. , لو نظرنا لفئة الحيوانات مثلا فالأسد والنمر والغزال والأرنب كلٌ منهم يمثل كائناً مستقلا بذاته, و له خصائص تميزه عن الآخر , ويقوم بسلوكيات ووظائف . إذن لكل كائن خصائص يتميّز بها و سلوكيات يقوم بها ومن هذه السلوكيات تنتج أحداث، وبهذه الثلاث عوامل يتميز كل كائن عما سواه: خصائص properties: وهي ما نسميه في البرمجة Data. سلوكيات behavior أو وظائف يقوم بها: وهي ما نسميه بلغة البرمجة Methods or Functions. أحداث Events: تخص الكائن وتنتج عن سلوكياته! وكل كائن ( object ) ينتمي لفئة أعلى منه (class) فمثلا الفراولة هو كائن وهو ينتمي لفئة الفواكه, الأسد هو كائن وينتمي لفئة الحيوانات, السيارة والطائرة والسفينة هي كائنات وهي تنتمي للفئة التي هي وسائل النقل . وهكذا …
فالبرمجة الكائنية هي طريقة جديدة لتصميم وكتابة البرامج ، و الفكرة الرئيسية منها هي ان تقوم بتحويل البرنامج الى اجزاء مختلفة وكل جزء يمثل هدف او عمل معين ، لكن حتى نشرح هذا الموضوع يجب ان نتبعد عن البرمجة قليلاً و نبسطها في بعض النظريات من خلال واقعنا .

فهنالك قاعدة تقول ان كل شي عبارة عن كائن - Every things is an Object
فلو اخذناها على لغة جافا java يعني ان كل شئ في لغة جافا عبارة عن كائن مثل المتغيرات والكلاسات والدوال وغيرها..
اما لو طبقناها على واقعنا يعني كل شئ عبارة عن كائن مثل السيارة او الهاتف او الانسان ..الخ .. وان لكل كائن له خصائص وافعال  مثلاً الهاتف الذكي له خصائص مثل اللون (احمر,اسود,ازرق..) وله افعال مثل الاتصال وامور كثيرة تساعدنا في حياتنا اليومية..

 ايضا توجد اسماء عربية اخرى تطلق على البرمجة الكائنية :

  • برمجة كينونية
  • برمجة شيئية المنحى.
  • برمجة موجهة
  • برمجة كائنية
  • برمجة كائنية التوجه
  • برمجة غرضية التوجه
  • برمجة كائنية المنحى (أو المنحى)
  • برمجة بالعناصر
  • برمجة موجهة نحو الكائنات (أو العناصر)
  • البرمجة بالكائنات
اتمنى ان الشرح كان سهل وواضح انشاءالله عليكم .. القاكم في مواضيع قادمة باذن الله تعالى الى اللقاء.

شرح مفهوم البرمجة الكائنية OOP - Object oriented programming في البرمجة شرح مفهوم البرمجة الكائنية OOP - Object oriented programming في البرمجة Reviewed by Munaf Aqeel Mahdi on 5:42 AM Rating: 5

8 comments:

  1. السلام عليكم
    ماهي الصفات الكائنية للبرمجة الموجهة oop

    ReplyDelete
  2. جزاك الله خير و ربي يوفقك

    ReplyDelete
  3. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  4. ماهي خصائص واهداف from في oop

    ReplyDelete
  5. مشكور ع المساعده جزاك الله خير واحسانا

    ReplyDelete
  6. ما سبب استخدام لغات البرمجة الشيئي􀋃ة ؟object-oriented

    ReplyDelete

Powered by Blogger.